منتدى نوفل للأبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى نوفل للأبداع

clavier
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بينا كولادا
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 11:49 am من طرف noufale

» الحنينة للسحور كمان
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 11:45 am من طرف noufale

» فوائد الفول
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» الفول المدمس جميل وحلو
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» اسماء الله الحسنى
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 4:26 pm من طرف oussama199

» الإحصاء (علم)
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت يوليو 23, 2011 8:18 am من طرف noufale

»  |♥| التدبير الديداكتيكي |♥|
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت يوليو 23, 2011 7:35 am من طرف noufale

»  -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_-
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت يوليو 23, 2011 7:33 am من طرف noufale

»  ~*¤®§(*§ أسرار التفوق الدراسي §*)§®¤*~ˆ°
 -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت يوليو 23, 2011 7:31 am من طرف noufale

$



More Cool Stuff At POQbum.com

مواضيع مماثلة
    éé
    free counters

     

      -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_-

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    noufale
    Admin
    noufale


    عدد المساهمات : 218
    تاريخ التسجيل : 20/06/2011

     -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Empty
    مُساهمةموضوع: -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_-    -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- Emptyالسبت يوليو 23, 2011 7:33 am

    نحو مدرسة مغربية متجددة


    تتبوأ المدرسة مكانة أساسية في المجتمع، باعتبارها فضاء للتنشئة السليمة و محركا من محركات التنمية الاقتصادية و البشرية، إذ يناط بها تزويد المجتمع بالكفاءات و المؤهلات القادرة على تحمل المسؤولية في شتى الميادين، فهي بذلك تعد مشتلا لتكوين و تأطير مواطني الغد فكريا و ثقافيا و اجتماعيا .
    غير أن المدرسة المغربية تعرف مجموعة من الإكراهات و المعيقات التي تؤثر سلبا على أدائها و تحد من فعاليتها ،الشيء الذي يؤثر على صورتها و مصداقيتها فتصبح بذلك مدعاة للنفور ورمزا للفشل و الإحباط.
    فما هي الأسباب التي تجعل المتعلم ينفرمن المدرسة بدل أن يقبل عليها بحب ؟
    يلج المتعلم المدرسة لأول مرة و هو يحمل في ذهنه مجموعة من التصورات و الأفكار يكون لها بالغ الأثر على مساره التعليمي ،تصورات تشكلت بالأساس من خلال نظرة المجتمع ( الأسرة و الأقران و الإعلام) للمدرسة ، مما يجعل المدرسة مطالبة بمحو أي صورة سلبية حولها من خلال الانفتاح على محيطها و إشراك كل الفاعلين و مختلف المتدخلين في تدبير شؤونها.
    تعرف المدرسة المغربية بعض الممارسات التربوية التي لم تعد مواكبة لروح التجديد و التحديث الذي أريد للمدرسة العصرية، إذ مازال الاهتمام بتبليغ المحتوى يطغى على سير العملية التعليمية في الوقت الذي ينادي فيه الكل بالاهتمام بحاجيات المتعلم و ميولاته و اهتماماته المعرفية و النفسية و الوجدانية و الذي يجب أن ينعكس على اختيارات المدرسين البيداغوجية و الديداكتيكية و التنشيطية .والتي تجعل المتعلم في قلب الاهتمام من خلال إشراكه الفعلي في مختلف مراحل التعلم و منحه فرصة التعبير عن نفسه.
    تعرف بعض المؤسسات التربوية إهمالا على مستوى الاهتمام بفضاءاتها من حجرات دراسية و مرافق صحية و ملاعب رياضية وعوض أن يعيش المتعلم حياة التلمذة و يستمتع بها و يتعلم قيم الجمال التي تهذب ذوقه ، يصبح أمام واقع مزر يساهم في تنامي قيم الانحطاط ويغذي ثقافة العنف و اللا مسؤولية
    بعض الحلول الكفيلة بتحسين صورة المدرسة وجعلها وجهة للإقبال لا النفور
    - الاهتمام بجودة الحياة المدرسية بحيث تصبح المدرسة مجالا لممارسة قيم الديمقراطية و التشبع بقيم المواطنة الصالحة من خلال الاهتمام بالأنشطة التي تلبي احتياجات المتعلمين المعرفية و النفسية و العلائقية .
    - إشراك المتعلمين في كل مناح الحياة المدرسية على مستوى التفكير و التسيير و التدبير
    - الاهتمام بالتعلم الذاتي الذي يمنح المتعلم مجالا من الحرية في اختيار مسارات التعلم التي تناسب إيقاعه في التعلم.
    - تنويع فضاءات التعلم.
    - انفتاح المدرسة على محيطها القريب و البعيد و إشراك جمعيات الآباء وباقي الشركاء في تدبير المؤسسة و البحث في طرق و وسائل الرفع من مرد وديتها.
    - ايلاء أهمية للأنشطة الموازية و الأندية التربوية و مختلف الممارسات التي تسمح للمتعلم بالخروج من فضاءات التعلم التقليدية إلى فضاءات رحبة تحفز على الإبداع وتفتيق الملكات.
    - الإعتناء بفضاءات المدرسة و مرافقها المختلفة و الحفاظ على جماليتها.
    إن خلق مدرسة تحترم خصوصيات المتعلمين، تلبي احتياجاتهم، وتكون امتدادا لمحيطهم الاجتماعي و الثقافي هو السبيل لتجاوز النظرة السلبية القائمة حول المدرسة المغربية.  -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_- 2me
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://noufale.ahlamontada.com
     
    -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_-
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  نكت مغربية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى نوفل للأبداع :: الثقافة :: شؤون تعليمية-
    انتقل الى: